الثلاثاء، 9 نوفمبر 2010

الاتحاد الأوروبي يخشى من حدوث أزمات سياسية بسبب التغير المناخي


حذر ساسة بارزون في الاتحاد الأوروبي من التهديدات التي يمكن أن تنطوي عليها ظاهرة التغير المناخي والمتمثلة في وقوع أزمات سياسية حادة على الصعيد الدولي، ومن تلاشي بعض الدول وزعزعة الاستقرار في مناطق أخرى.

 

حذر الاتحاد الأوروبي من وقوع أزمات سياسية شديدة على المستوى الدولي ومن تلاشي بعض الدول وزعزعة الاستقرار في مناطق بأكملها بسبب التداعيات التي بدأ ينذر بها التغير المناخي. ونسبت صحيفة " فاينانشال تايمز دويتشلاند" الألمانية الصادرة اليوم الاثنين (3 آذار/ مارس 2008) إلى مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية وخافيير سولانا، قولهما في مذكرة داخلية للاتحاد الأوروبي إن ارتفاع درجة حرارة الأرض "ينطوي في حال استمراره على مخاطر أمنية واسعة يمكن أن تؤدي إلى  سيناريوهات أمنية غير مسبوقة".

التغير المناخي يضاعف التهديدات التي تواجه العالم

الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية وخافيير سولاناBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية وخافيير سولاناويعتزم رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي مناقشة هذه المذكرة في القمة الأوروبية، التي ستنعقد خلال أقل من أسبوعين. وتركز هذه المذكرة على تنبؤ بعض الخبراء والساسة بأن التغير المناخي يمكن أن يضاعف من خطر التهديدات، التي تواجه العالم حاليا. كما أنه سيزيد من حدة التوترات وعدم الاستقرار، اللذين يعصفان ببعض بقاع العالم. وفي هذا الإطار يرى كل من سولانا و فيريرو فالدنر أن العالم تهدده صراعات حول المياه والأغذية ومصادر الطاقة، بالإضافة إلى احتمال تعرض المدن العملاقة والمناطق الساحلية لفيضانات.

مخاطر نشوب نزاعات حدودية

التغير المناخي ينذر بعواقب وخيمةBildunterschrift: التغير المناخي ينذر بعواقب وخيمةكما أشار السياسيان البارزان إلى أن اختفاء مناطق من اليابسة وبعض جزر، وما يمكن أن يسفر عنه من نزاعات حدودية وموجات من اللاجئين في الدول النامية، يمكن أن يمثل المزيد من العوامل التي تهدد العالم. كما حذر الاثنان حسب ورقة العمل الداخلية المجتمع الدولي من أن النظام الدولي متعدد الأقطاب مهدد إذا لم يواجه هذه المخاطر.

دويتشه فيله

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تتم مراقبة جميع التعليقات قبل نشرها للحفاظ على النظام. الموافقة على نشر تعليق معيّن لا تعني الموافقة على محتواه. جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).